5 Essential Elements For تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



وصف مصادر التعرض أو العوامل الضارة الأخرى - أي الأسباب المباشرة للضرر والإصابة

. في بعض الأحيان ، قد يتم تضمين كائن ثانٍ يرتبط ببعضه البعض (على سبيل المثال ، ضرب إزميل بمطرقة).

متجذر في نظرية النظم. عند تطبيق نموذج الانحراف ، يتم تحليل الحوادث من حيث الانحرافات

في النقاط التالية، سنستعرض أهمية وسائل السلامة في السيارات وتأثيرها على سلامة السائق والركاب والمشاركين الآخرين في الطريق.

يجب إجراء قياس المخاطر على أساس المعلومات المتعلقة بعدد وخطورة الإصابات التي حدثت في الماضي ، مما يؤدي إلى قياس بأثر رجعي. يمكن وصف خطر إصابة الأفراد بنوعين من البيانات:

يمنع ترك مسافة أمان بينك وبين السيارة التي أمامك وعدم الاقتراب كثيراً منها الفرامل من التآكل ويوفر لك الوقود أيضاً، فالتوقف والإقلاع المتكررين ليسا مفيدين للسيارة.

تكمن المشكلة أساسًا في أنه يتم أخذ عامل واحد فقط في الاعتبار في حالة متعددة العوامل.

والغرض من ذلك هو التحذير من التغييرات ، الإيجابية والسلبية. قد يكون قياس تأثير المبادرات الوقائية نتيجة لمثل هذه التحليلات ، وستشكل الزيادات في الأنواع الجديدة من الحوادث داخل منطقة محددة تحذيراً من عناصر الخطر الجديدة.

يتيح لك وضع كِلا الكفَّيْن على المِقْوَد في أثناء القيادة التحكّم بشكلٍ أفضل بالسيارة في حال واجهْتَ موقفاً طارئاً. تخيَّل أنَّك اضطررت إلى الانحراف إلى خارج الطريق وأنت تمسك المِقوَد بكفٍّ واحدةٍ دون مبالاة؛ قد تكون الثواني الثمينة التي تحتاج إليها لتعديل جلستك كفيلةً بإنقاذ حياتك، وضياعُ هذه الثواني قد يكون سبباً في تعرضك لحادث.

يمثل تفصيل مشاركة العوامل البشرية بخلاف الخطأ البشري في الظروف المحيطة بالحادث مباشرة تقدمًا كبيرًا في فهم نشأة الحادث. في حين أنه لا يوجد شك في أن الخطأ موجود في معظم تسلسلات الحوادث ، فإن العوامل البشرية تشارك أيضًا بمعنى أوسع ، حيث تأخذ شكل ، على سبيل المثال ، إجراءات العمل التشغيلي القياسية والتأثيرات التي تحدد طبيعة وقبول إجراءات العمل ، بما في ذلك أقرب قرارات الإدارة. من الواضح أن إجراءات وقرارات العمل المعيبة مرتبطة بالخطأ لأنها تنطوي على أخطاء في الحكم اضغط هنا والاستدلال.

يرتبط مفهوم العوامل الضارة (لا تشمل مصادر التعرض) بالحوادث المهنية ، لأن هذا هو المكان الذي تحدث فيه الأضرار ويتعرض العمال لنوع الإجراءات التي تسبب إصابات فورية.

إذا كان سلوك العمال داخل قطاع أو مجموعة تجارية أو مؤسسة أو سلوك فرد ما سيتأثر ، فإن المعرفة المتعلقة بالعديد من الحوادث مطلوبة من أجل زيادة وعي العمال. في الوقت نفسه ، يجب توفير المعلومات حول العوامل التي تزيد من احتمالية وقوع الحوادث وحول الإمكانيات المعروفة للعمل التي قد تقلل من مخاطر الضرر أو الإصابة.

دع الميكانيكي المسؤول عن فحص السيارة يتفقد بطانة الفرامل في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى الصيانة.

. تشمل الأمثلة تحليلات حوادث خطر الإصابة الخاصة أو اكتشاف خطر غير معترف به حتى الآن تم تحديده أثناء فحص خطر معروف بالفعل.

Report this wiki page